التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفهوم التدريب والتنميه

التنمية هي عملية تطوّر تهدف إلى الارتقاء بالوضع الإنسانيّ إلى الرفاه والتطوّر والتقدّم بما يتناسب مع احتياجاته الفكريّة، والعقليّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، وقد تكون عملية التنمية شاملةً أو جزئيةً كما أنّها تتخذ عدّة أشكالٍ، وتعتبر التنمية ظاهرةً نشأت مع استقرار البشر والذي أدّى إلى تطوّر التجارة وظهور الحضارات المختلفة على سطح الأرض. أمّا التنمية الخاصّة في بيئة العمل فهي تعني نشاط مخطّطٍ له يهدف إلى إحداث تغييراتٍ في الموظف، أو المنظمة من حيث المعلومات والخبرات، والآداء، والسلوك، والاتجاهات، وطرق العمل ممّا يجعله قادراً على آداء وظيفته بكفاءةٍ عاليةٍ وإنتاجيّةٍ أفضل. أهداف التنمية مساعدة الإنسان على مواجهة الظروف المحيطة به والتكيّف مع المتغيّرات التي تحدث حوله. مساعدة الشخص على تغييرنظرته للحياة من نظرةٍ سلبيةٍ سطحيةٍ إلى نظرةٍ أكثر عمقاً وإيجابية. تعزيز وتطوير سلوك الفرد في كيفية التواصل بالمجتمع المحيط به وبزملائه في العمل. مساعدة الشخص في إيجاد الوظيفة المناسبة له بتزويده بالخبرات والدورات المناسبة لتأهيله. مساعدة الشخص على كيفيّة استغلال وقته وطاقته وعدم تضييعه دون فائدة. تعريف الموظف على طرق التعامل مع المشكلات وحلّها. من أجل تحقيق التنمية لا بدّ من التوجه والاعتماد على التدريب في تحقيق ذلك، فالتنمية والتدريب مفهومان مترابطان لا يمكن فصل الواحد عن الآخر. التدريب هو جهودق إداريةٌ وتنظيميةٌ مستمرةٌ تهدف إلى تزويد الموظف بالمهارات، والقدرات، والمعرفة الفكرية والسلوكية التي تطوّر سلوكه وخبراته لزيادة كفائته وإنتاجيته في العمل. أهداف التدريب رفع مستوى المؤسّسة أوالمنظمة من الناحية الثقافيّة والفكريّة. رفع مستوى التخطيط، والتفكير الاستراتيجيّ من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة للمؤسسة. القدرة على التكيّف والتعامل مع المتغيرات المحيطة. التخطيط لإصلاح الماضي والاستفادة منه، والتخطيط للريادة وللمستقبل. * تحسين وتطوير سلوك الموظفين في تعاملهم مع بعضهم. عناصر التدريب المتدرب: وهو محور العملية التدريبيّة وهو الأساس في نجاحها، فوجود الشخص المقتنع بأهمية التدريب وبأهداف عملية التدريب سيؤدّي ذلك إلى تحقيق أهداف التدريب ونجاحه. المدرب: وهو الشخص الذي يعلّم المتدربين ويعطيهم مادة التدريب، ويجب اختيار المدرب القادر على اتباع الوسائل التدريبيّة المخالفة التي تحقق أهداف التدريب. المادة التدريبية: وهي التطبيقات والتمرينات والحالات الدراسيّة التي يقوم بها المدرب وحده، أو يقوم به بمشاركةِ المتدربين من أجل إيصال المعلومة لهم وتحقيق أهداف التدريب. بيئة التدريب: وهي العناصر التي تكون من خارج نظام وبيئة العمل والتي تحدث تغييرات فيها، مثل: قاعة التدريب، والوسائل السمعيّة والبصريّة المستخدمة في ذلك.
مفهوم عملية التدريب يعرّف البعض التدريب على أنّه سلسلة من الإجراءات والتغييرات، التي تطرأ على قدرة الفرد، ومهاراته، وأفكاره، وتصرفاته؛ من خلال إخضاعه لبرنامج شامل، يتعرّف فيه على أدوات وتمارين جديدة، وأفكار حيويّة، تصحّح مساره الإنساني في حياته الاجتماعيّة أو المهنيّة على حدٍ سواء، وترفع مستواه التنافسي في العمل أو التجارب الحياتيّة الأُخرى. يرى آخرون أنّ التدريب هو تلك الجهود الهادفة لإمداد الفرد بالمعلومات والأساليب، التي تُكسبه المهارة في التعامل في شأن ما، وهو أيضاً تعديل إيجابي على أمور محدّدة تتعلّق بسلوك وإمكانيّات الشخص في مجال ما، الأمر الذي يُساعده على أداء دوره بفاعلية، وسرعة أكبر، وجهدٍ أقل. أهمية التدريب تكمن أهمية التدريب في زيادة قدرة الفرد وكفاءته على التعامل مع المُتغيّرات في العمل والحياة، كما يرفع التدريب من مستوى إنتاجية الفرد ويُكسبه مهارات جديدة لم تتوفّر لديه من قبل، ولا يُمكن لنا إغفال مسألة التطوّر التكنولوجي المُتسارع؛ فالموظف الذي يملك خبرة في مجال عمله، ولا يستطيع التعامل بحرفية مع التكنولوجيا الحديثة، لن يستطيع مواصلة مشواره المهني بنفس المستوى، الذي كان عليه قبل سنوات من ظهور التطور التكنولوجيّ. يُعتبر التدريب نوعاً من أنواع التعليم المُتخصّصة؛ بحيث يتلقى المتدرّب الشروحات، ويخوض التجارب العملية في مجال مُعيّن من مجالات الحياة؛ كالتدريب على تحدّي ظروف الحياة أو الظروف الشخصيّة، أو التدريب على استخدام التكنولوجيا، أو التدريب على مهارات الاتصال والتواصل. غالباً ما يشمل التدريب العديد من المراحل المُكثّفة، التي ينغمس المتدرّب فيها بكليته، ليخرج بالنتائج المرجوّة، وبعد كلّ مرحلة من هذه المراحل تتمّ مراجعة أداء المتدرّب ومدى فهمه لما ورد فيها؛ من شروحات، وممارسات عملية، ويتدرّج التدريب بالفرد حتى يصل به إلى أعلى درجة مُمكنة من المهارة المطلوبة؛ ويتم وضع المتدربين في مجموعات متشابهة من حيث العمر، ومستوى المهارة، ودرجة التجاوب ونوع التدريب، أو يتلقّى الشخص التدريب بشكلٍ منفرد. أنواع التدريب تنقسم أنواع التدريب في الأغلب إلى قسمين: تدريبات شخصية أو فردية؛ يسعى إليها الشخص لتحسين قدراته الخاصة؛ كتطوير القدرات الذهنية كالتفكير والتركيز، ورفع مستوى الأداء المدرسيّ أو الجامعيّ، أو تحسن إنتاجيته في العمل، أو تدريبات تتعلّق بصحّة الجسم؛ كالانتساب إلى نادي لياقة بدنية أو مراكز التأهيل الوظيفيّ. التدريبات العامّة؛ وهي تلك التدريبات التي غالباً ما تجري ضمن مجموعات أو فِرَق، وتكون فيها درجة المنافسة عالية على عكس التدريبات الفردية، مثل التدريبات الوظيفية المتعلّقة بمهنة أو حِرفة يسعى الفرد لتعلمها؛ كحرفة الحِدادة، أو طهي الطعام، أو تصميم الأزياء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...