التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخدمه الاجتماعيه في مجال الطفولة

تعريف الرعاية الطفولة
تعريف كاداشين ( رعاية الطفولة هي مجال متخصص من مجالات الخدمة الاجتماعية ويهتم بأداء الأدوار الاجتماعية والمشاكل التي تتداخل فيها العلاقات بين الوالدين والأبناء0

الخدمات المهنية لرعاية الطفولة:
يقدم الاخصائي الاجتماعي ثلاثة أصناف من الخدمات المهنية عندما يمارس الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة وهذة الخدمات نوجزها فيما يلي:
أولاً: الخدمات التدعيمية:
ويقصد بها هي الجهود والخدمات التي يقدمها الأخصائي الاجتماعي للأطفال الذين يعيشون مع أسرهم الطبيعية التي عجزت عن تقديم الرعاية المطلوبة لهم وبالتالى أصبحوا يعانون من مشكلات كثيرة أهمها سوء العلاقات الأسرية سواء كانت بين الطفل ووالدية أو بين الطفل وإخوتة وما يترتب عليها صراع بين الأخوة والأخوات وغيرها من المشكلات التي تحتاج إلى خدمات التدعيميه التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي سواء مع الأطفال أو مع أسرهم من خلال مؤسسات الخدمات الاجتماعية لرعاية الطفولة مثل عيادات توجية الأطفال التي يحاول الأخصائي من خلالها تكوين علاقة مهنية قوية معهم مبنية على الثقة والاحترام وعندما يرتاحون إلية ويثقون بة يقعون تحت تأثيره ويطيعون إرشاداته وتوجيهه وعند ذلك ينجحون في تدعيم علاقاتهم بوالديهم وعند ذلك تتم عملية التنشئة الاجتماعية بالصورة المناسبة0
ويقدم كذلك الاخصائي الاجتماعي خدماتة التدعيمية بالاسلوب المهني للخدمة الاجتماعية عن طريق طرقها الثلاث
1- طريقة خدمة الفرد في مجال رعاية الطفولة :
يقصد بخدمة الفرد في مجال رعاية الطفولة الطريقة التي يمارسها اخصائي خدمة الفرد مع الاطفال الذين تواجههم مشكلات بيئة أو ذاتية تجعلهم عاجزين عن التوافق الاجتماعي بما يجعلهم في أمس الحاجة للعون والمساعدة التي يجدونها في مؤسسات رعاية الطفولة التي أعدت خصيصاً لرعاية الطفولة بعد أن زودت بالامكانيات المادية والبشرية اللازمة لنحقق أهدافها وأخصائي خدمة الفرد عندما يمارس هذة الطريقة في مؤسسات رعاية الطفولة فإنة يعرف جيداً أن التعامل مع الأطفال المشكلين ليس بالأمر اليسير لأنة يختلف كثيراً عن التعامل مع العملاء الكبار الذين يعرف كيف يكتسب ثقتهم وكيف يقنعهم بضرورة التعاون معهم في كل العمليات بخلاف الأطفال الصغار الذين يحتاجون لمزيد من الجهد الفني والوقت اللازم لاكتساب ثقتهم والتأثير فيهم ولكن مهما اختلف الجهد فإن عمليات خدمة الفرد الثلاثة : الدراسة والتشخيص والعلاج تمارس مع جميع الفئات في جميع المجالات مع اختلاف وفروق تناسب نوعية المجال وطبيعة المشكلة ونوعية العملاء0

2- طريقة خدمة الجماعة في مجال رعاية الطفولة :
وتمارس خدمة الجماعة في في مؤسسات رعاية الطفولة لتقديم خدماتها التدعيمية بنوعين من الأساليب الفنية أحدهما البرامج التعليمية التي من خلالها يتم التثقيف والتعليم بهدف فهم العلاقات المتبادلة في الاسرة ومعرفة مدى وكيف تكون علاقات سوية سليمة بالاضافة إلى التوعية بكيفية مواجهة المواقف الاشكالية العادية وبذلك تقضى على مسببات الصراع الاسرى وتزيل عوامل التوتر بما يؤدي إلى اتزان الأسرة واستقرارها وبذلك يجد الأطفال البيئة المناسبة للتنشئة الاجتماعية
أما البرامج الاستشارية الجماعية أو العلاجية الجماعية فهي تهدف إلى خلق بيئة أو وسط اجتماعي يصطبغ بصبغة انضباطية خاصة بحيث يتسنى للأطفال إكتساب خبرات إنفعالية تصحيحة جديدة بفضلها تستقيم لهم الأمور في حياتهم اليومية وبهدف إزالة الخلل أو سبب إضطراب العلاقة بين الوالدين والأطفال بالاضافة إلى تقديم الاستشارات الجماعية للآباء والأمهات الذين يواجهون مشكلات عدم التكيف أبنائهم

3- طريقة تنظيم مجتمع في مجال رعاية الطفولة:
طريقة تنظيم المجتمع هي طريقة الثالثة لطرق الخدمة الاجتماعية وهي تستهدف تحقيق إكتفاء المجتمع بخدماتة حيث تتوافر مصادر الخدمة التي تقابل جميع الاحتياجات0
والمنظم الاجتماعي عندما يمارس هذة الطريقة في مجال رعاية الطفولة فأنة يستطيع تقديم خدمات تدعيمية مثل الوقوف على المشكلات السائدة في مجال رعاية الطفولة في مجتمع والعوامل والاسباب التي تؤدي اليها والمقترحات التي يمكن عن طريقها مواجهة تلك المشكلات وكذلك المشاركة في تخيط لخدمات رعاية الطفولة على المستوي المحلى التى تكفل مواجهه احتياجات الاسرة والطفولة القائمة في المجتمع كما ونوعا

ثانياً: الخدمات المكملة:
المقصود بها تلك الخدمات التي تقدم للاسرة أو للاطفال عن طريق مؤسسات أخرى غير مؤسسات التي تقدم الخدمات التدعيمية وبالتالى تكون خدماتها مختلفة عن الخدمات التدعيمية ولو أن النوعين من الخدمات متداخلان ويكمل كل منهما الآخر 
فمثلاُ الأطفال الذين عجزت الاسرة عن إشباع احتياجتهم المختلفة بسبب العجز الاقتصادي قد يتعرضون لكثير من مشكلات الطفولة وعندئذ تتدخل الخدمة الاجتماعية بخدماتها التكميلية وتقدم العون والمساعدة لرب هذة الاسرة بحيث يعالج العجز الاقتصادي وتصبح الاسرة قادرة على إشباع إحتياجات الطفولة وبالتالى عاد رب الاسرة لممارسة مسئولياته ونجح في أداء أدواره 

ثالثاً: الخدمات البديلة:
المقصود بها هي تلك الجهود والخدمات التي تقدمها الخدمة الاجتماعية للأطفال الذين حرموا من رعاية الأسر الطبيعية مثل أطفال البيوت المحطمة بسبب الكوارث والحروب والوفاة والطلاق والاطفال اليتامي الذين لا يجدون من يعولهم وأصبحوا بلا مأوى
ومن الخدمات البديلة التي يمكن للخدمة الاجتماعية توفيرها لتلك الفئات:
اولاً: رعاية الطفولة عن طريق الأسر البديلة:
1- الحضانة الدائمة للأطفال ( التبني)
2- الحضانة المؤقتة للأطفال ( الاسر البديلة)
أ‌- البيت الحاضن
ب‌- الأسرة الحاضنة
ت‌- الأب الحاضن
ث‌- الأم الحاضنة
3- نظام المرضعات
4- رعاية الطفل بالمؤسسات الاجتماعية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...