التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التنميه البشريه ومعوقاتها

مفهوم التنمية البشرية يعبر مفهوم التنمية بشكل عام عن استمرارية عمليات التطور التي تشكل كافة المجالات الحياتية مختلفة، وتهدف التنمية دائماً إلى تحسين أوضاع المجتمعات الإنسانية حتى يحقق مستوى من الرفاهية بما يتناسب مع احتياجاته وإمكانياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. توسع التنمية البشرية القدرات التعليمية للأفراد وللمجتمعات، وتهدف إلى تكاثف جهود الأفراد ليصلوا إلى مستوى مرتفع من الدخل، فتحول المجتمعات بالتالي من مجتمعات مستهلكة الى منتجة، كما تنمي التنمية قدرات الأفراد، وتوفر فرصاً أفضل لهم في كافة المجالات الحياتية. عوامل التنمية البشرية عوامل سياسية: تتمثل في ترسيخ الديموقراطية، ونبذ الاستبداد. الأوضاع السكانية: يشترط لتحقيق التنمية البشرية للشعوب رفع المستوى المعيشي للسكان، وتوفير حياة لائقة بهم. الأوضاع الاجتماعية والطبقية: يجب ترسيخ مفاهيم العمل، والتنمية، والتطور في نفوس أفراد المجتمع، وتحقيق العدالة الاجتماعية بينهم. الأوضاع الصحية للمجتمع: تعتبر من أهم عوامل التنمية البشرية، وتهدف إلى تحسين الأوضاع الصحية للشعوب، وتخفيض عدد الوفيات. الأوضاع الاقتصادية للمجتمع: يشير هذا العامل إلى رفع المستوى الاقتصادي للدولة من خلال تحقيق أقصى استفادة من مواردها الاقتصادية المتاحة. مؤشر التنمية البشرية هو مؤشر ابتكرته هيئة الأمم المتحدة ويشير إلى المستوى الذي حققته الشعوب من التنمية، ويعتمد هذا المؤشر على قياس متوسط العمر المتوقع به للمواطن، ومستوى التعليم في المجتمع، ومقارنته بمستوى الأمية، كما يقيس المؤشر المستوى المعيشي للأفراد في المجتمعات، ويعتبر عالم الاقتصاد الباكستاني محبوب الحق أول من وضع مؤشر التنمية. طرق قياس التنمية البشرية قياس التنمية البشرية من خلال قيمة الناتج القومي الإجمالي للفرد الواحد، ويتم احتساب القيمة بالدولار الأمريكي ثمّ تحويلها إلى تعادل القوّة الشرائية لإيجاد الفرق بين أسعار العملات. متوسط العمر للأفراد، فكلما كان متوسط العمر المتوقع للأفراد أعلى دلّ ذلك على ارتفاع مؤشرات التنمية في المجتمعات، والعكس صحيح. المستوى التعليمي، فكلما قلت الأمية وارتفعت نسبة التعليم في المجتمعات دلّ ذلك على ارتفاع مؤشرات التنمية للمجتمعات، في حين أنّ الدول التي ترتفع فيها نسبة الأمية تعاني من تدنٍ في مستويات التنمية البشرية. مظاهر التنمية البشرية للشعوب المظاهر الاقتصادية: يعتبر التقدم الاقتصادي في الدول من أهم مظاهر تحقيق التنمية فيها، حيث تتميز الدولة التي حققت مستويات جيدة من التنمية مستويات معيشية أعلى من غيرها، وانخفاض نسبة الفقر، والبطالة فيها، كما شهدت هذه الدول استغلالاً جيداً لمواردها الاقتصادية المتاحة. التعليم: شهدت الدول التي حققت مستويات جيدة من التنمية ارتفاعاً في أعداد المتعلمين مقابل الأميين، وبالتالي انتشار الوعي بين السكان، كما يتميز النظام التعليمي في هذه الدول بالجودة، والحداثة، وإلغاء الفوارق الطبقية بين أفراد المجتمع. الصحة: شهدت الدول التي حققت مستويات من التنمية تحسناً ملحوظا على المستوى الصحي فيها، حيث أدى تحسين الغذاء وارتفاع حصة الفرد من السلة الغذائية، وتقدم الطب إلى تقليل نسبة الوفيات بين السكان، وارتفاع متوسط العمر. الحالة النفسية للأفراد: يعبر مفهوم الحالة النفسية للأفراد عن مستوى الرفاهية لديهم، ومدى تهيئة الظروف الاجتماعية، والاقتصادية المرضية لهم، وهي من أهم الأهداف التي تسعى التنمية البشرية لتحقيقها.
معوقات التنمية البشرية غياب عنصر التدريب وتطوير المهارات في المنظمات. اعتماد الأيدي العاملة على نفسها في تطوير ذاتها، بالوقت الذي يفترض على صاحب العمل أن يعمل على تدريب وتوجيه جهود أفراده. الافتقار لذوي الاختصاص والكفاءة في الموارد البشرية. غياب الوعي المؤسسي والفردي بمدى أهمية التنمية البشرية، وإهمالها. تدني مستويات الميزانية في مشروعات التنمية البشرية؛ ما يجعل منها عاجزة عن التطور والنمو. عدم مشاركة أرباب العمل الخاص بدورهم المتوقع في التنمية البشرية. غياب التنسيق بين تنظيمات المجتمع المدني للتأثير بمشروعات التنمية البشرية والاستفادة منها. عوامل التنمية البشرية الأوضاع السياسية: يتطلب تحقيق التنمية البشرية ضرورة عدم احتكار السلطة وسيادة الديمقراطية في المنطقة. الأوضاع السكانية: ويكون ذلك بمدى القدرة على الاستغلال الأمثل للموارد البشرية المتاحة. الأضاع السكنية: يشار إلى أن انخفاض الكثافة السكانية ليش متطلباً أساسياً لتحقيق مستوى معيشي مرتفع، ومثال ذلك الصين التي تحقق أكبر قدر من التنمية البشرية بالرغم من الكثافة السكانية لديها. الأوضاع الإدارية: حيث يتطلب الأمر انتهاج أساليب إدارية وخطط متطورة، وتطويرها. أوضاع العمل: ويشمل ذلك على ضرورة تقسيم العمل وتطويره من خلال تطوير المهارات الفنية والإدارية التي يمتلكها الأفراد. الأوضاع التقنية: وتتمثل بمدى استخدام التقنية وتدخلها في مجال التنمية البشرية وتوطينها. الأوضاع الصحية: وتتمثل في تطوير أساليب العلاج التي تساهم في تخفيض عدد الوفيات، وارتفاع نسبة الحياة. الأوضاع التعليمية: وتتمثل في تطوير أساليب التعليم. الأوضاع الاجتماعية: وتتمثل بالتشجيع على العمل والإنجاز، والسعي لتغيير فكرة الناس عن بعض المهن والحرف. المستويات الطبقية في المجتمع: يتطلب تحقيق التنمية البشرية ضرورة المساواة الطبقية بين أفراد المجتمع. الأوضاع النفسية: حيث يتطلب ذلك ضرورة تهيئة المناخ النفسي للأفراد للانخراط في التنمية.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...