التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجالات الخدمه الاجتماعيه

  • مفهوم الخدمة الاجتماعية يشير مفهوم الخدمة الاجتماعية إلى نوع من أنواع العمل المجتمعي، والذي يهدف بشكلٍ أساسي إلى مساعدة الأفراد، والجماعات المختلفة، والمجتمع المحلي؛ لتحقيق مستويات مناسبة من الرفاهية الفردية، والرفاهية المجتمعية، كما تهدف الخدمة الاجتماعية لمساعدة الناس على فهم أنفسهم، ودمج الأفراد في المجتمعات التي يعيشون فيها من خلال العمل على تطوير مهاراتهم، وقدراتهم، والعمل معهم لتحقيق أقصى منفعة ممكنة من المواد المتوفرة، وعلى الرغم من أنّ الخدمة الاجتماعية تُعنى بعلاج المشكلات الفردية والشخصية، إلا أنها تركز في الوقت ذاته على المشكلات المجتمعية، كالفقر، والبطالة. أهداف الخدمة الاجتماعية تزويد الملتحقين بمجال الخدمة الاجتماعية بالمعرفة، والمهارات اللازمة لإعداد مرشدين اجتماعيين أكفاء، قادرين على التعامل بشكل مهني مع المشاكل الفردية، والمجتمعية. تحقيق مفاهيم العدالة الاجتماعية، والاقتصادية، ونبذ العنصرية من خلال العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية. تحسين الظروف الاجتماعية الفردية، والمجتمعية بطريقة تكفل تحقيق الرفاهية الاجتماعية لهم. نشر الوعي بين الناس وذلك من خلال تنمية المجتمعات فكرياً، وثقافياً، واجتماعياً، وتعليمياً. مضاعفة الطاقة المنتجة بين أفراد المجتمع. مستويات الخدمة الاجتماعية المستوى الوقائي: الذي يعمل على الكشف المبكر لأي خلل شخصي أو مجتمعي، كالكشف المبكر عن الإعاقة. المستوى العلاجي: هي مرحلة ما بعد الكشف حيث يعمل الأخصائي الاجتماعي على تهيئة الأشخاص وتدعيمهم بهدف تخفيف مشاعر القلق والاكتئاب التي قد يصاب بها الأفراد نتيجةً لخلل ما كالكشف عن وجود إعاقة عند الشخص، أو التصدي لمشكلة اجتماعية. المستوى التنموي: يشير المفهوم التنموي إلى الجانب الذي يهتم بتنمية قدرات الأفراد، ومهاراتهم بطريقة تمكنهم من الاستفادة من الموارد المتاحة لهم. مجالات الخدمة الاجتماعية المجال الأسري: والذي يعنى بشكل أساسي بحل المشكلات الأسرية، كالعنف الأسري. المجال المدرسي: تهتم كافة المدارس الحديثة بتوظيف أخصائي اجتماعي يعتني بالأمور الشخصية لكل طالب، ويحسّن قدرته على أداء المهمات الموكلة إليه من المدرسة. المجال الطبي: ويهتم هذا المجال على وجه الخصوص بالتعامل مع الحالات المرضية المستعصية التي تسبب العديد من المشكلات الإضافية للمريض، كالاكتئاب، أو عدم تقبل المرض. مجال الأحداث: ويُعنى هذا المجال بالاهتمام بقضايا غير البالغين من الأشخاص، كالجرائم، والانحراف الأخلاقي. مجال المساعدات العامة: ويكفل هذا المجال حق الفئات المهمة في الحصول على المساعدات اللازمة، كتقديم المساعدات المالية لذوي الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال. مجال رعاية الشباب: يهتم هذا المجال بتعزيز دور الشباب في المجتمع، وتقديم المساعدات اللازمة لتطوير قدراتهم، ومهاراتهم، ودعم الموهوبين منهم


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...