التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خدمه الجماعة

1- تعريف الجماعه defination of group
-هى عباره عن تجمع بين فردين او اكثر يحدث بينهم التفاعل ويؤدى كلا منهم دورا معينا
-كما يمكن تعريف الجماعه بانهم فردين او اكثر تجمع بينهم ثقافه واهداف مشتركه وتاثير متبادل وتربط بينهم ادوار ومعايير واهتمامات مشتركه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-تعريف خدمة الجماعه defination of social group work
أ-تعريف الن كلين: يعرفها بانها طريقه من طرق الخدمه الاجتماعيه تستخدم لمساعدة الناس عن طريق الخبرة الجماعيه كى ينموا كاشخاص ولكى يستطيعوا ان يسهموا بطريقه مثمرة فى اثراء حياة المجتمع
ب-تعريف د/محمد شمس الدين: هى عبارة عن طريقه يتضمن استخدامها عمليه بواسطتها مساعدة الاخصائى الاجتماعى للافراد اثناء ممارستهم لاوجه نشاط البرنامج فى المؤسسات المختلفه لينموا كافراد ويستطيعوا ان يسهموا فى تغيير المجتمع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-تعريف الجماعه المنظمه defination of organizer group

-هى الجماعه التى يعمل معها الاخصائى الاجتماعى ويراعى فيها الحجم الامثل والاهداف الواضحه والتماسك وقائمة على اساس التنظيم المناسب.
مقومات الجماعه المنظمه :
اولا حجم الجماعه :
أ-يجب ان يكون حجم الجماعه المنظمه صغير حتى يتمكن الاعضاء من اقامة علاقات الصداقه القويه ويساهموا فى تقدم الجماعه
ب- ويجب ان لا تقل الجماعه عن اثنين ولا تزيد عن 25 او 30 عضوا وبالتالى فالحجم المناسب والامثل للجماعه هو الذى يساعد الاخصائى على اقامة علاقات قويه ومباشره ويتعامل مع كل الاعضاء

ثانيا هدف الجماعه :
-فيجب ان تكون اهداف الجماعه واضحه لكل الاعضاء وان تكون مرتبطه بقدراتهم واستعداداتهم وحاجاتهم ، كما يجب ان تكون الاهداف تتصف او تتميز بالمرونه .

ثالثا شروط العضويه :
-يجب على الاخصائى ان يحدد قواعد الانضمام للجماعه فيجب ان يراعى التجانس ، التماثل ، التلائم فى المراحل العمريه والعقليه وايضا النواحى البدنيه والنفسيه

رابعا تنظيم الجماعه :
-يجب ان يكون للجماعه تنظيم ( لائحه وقياده داخليه وتنظيم الحياه فيها ، ويجب ان يكون هناك توزيع للمسئوليات بين الاعضاء )

خامسا تماسك الجماعه :
-فيجب ان تتوافر فى الجماعه المنظمه التماسك اى سهولة تكوين راى جماعى دون ان يكون هناك تفكك او انانيه او تعصب للافكار

سادسا تقبل المؤسسه والاخصائى :
-فيجب على الاعضاء تقبل الاخصائى والمؤسسه

سابعا الادراك :
-فيجب ان تكون الجماعه مدركه لما تقوم به من اعمال وقادره على مواجهة المشكلات والصعوبات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-تعريف التفاعل الاجتماعى defination of social interaction
( التفاعل الاجتماعى )
أ- التفاعل هو الاساس فى تكوين الجماعه حيث ينظر اليه بانه : الكل الدينمى
ب- لا يمكن ان نعرف الجماعه الا اذا كان هناك تفاعل بين الاعضاء لانه يميزها عن غيرها
ج- التفاعل بؤرة الاهتمام الاساسيه فى دراسة سلوك الجماعه
د- التفاعل عباره عن التاثير المتبادل بين طرفين ( فردين او جماعتين او فرد وجماعه
ه-التفاعل عباره عن التصرفات والافعال التى تحدث بين اعضاء الجماعه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- مفهوم البرنامج the concept of programme
1-هو كل ماتقوم به الجماعه لاشباع حاجات الاعضاء حيث يتضمن التفاعل والخبرات والعلاقات والنشاط الظاهر
2-كان ينظر اليه قديما بانه عباره عن النشاط الظاهر الذى تقوم به الجماعه كيوم تنفيذ الرحله مثلا ولكن حديثا
3-البرنامج يتضمن الانشطه والعلاقات والتفاعلات لمقابلة حاجات ورغبات الاعضاء
:- هو اى شى وكل شى تمارسه الجماعه بمساعدة الاخصائى وعلى هذا البرنامج يشمل
أ- ماقبل المناسبه: مرحلة الاعداد
ب- التنفيذ الفعلى: مرحلة التنفيذ
ج- ما بعد المناسبه: مرحلة التقييم
4-عباره عن خطه مرسومه يشمل مجموعه من المهارات تكتسب بطريقه متدرجه حيث يتضمن مجموعه مخططه من الانشطه لمقابلة الحاجات المرتبطه بالجماعه والاعضاء ككل
5-وسيله وليس غايه او هدف حيث يسعى الى نمو العضو والجماعه وتحمل المسئوليه اثناء ممارسة الانشطه المختلفه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- تعريف التسجيل defination of registration
-هو تدوين المعلومات والحقائق بطريقه كميه او كيفيه او بكلتا الطريقتان وذلك من اجل حفظ المعلومات ومساعدة المؤسسه والجماعه على القيام بوظائفهما .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- التدخل المهنى vocational intervantion

-هو عباره عن قيام الاخصائى الاجتماعى بدوره المهنى سؤاء مع الاعضاء او الجماعات خلال المواقف الاجتماعيه المختلفه مستخدما المعارف والنظريات والمداخل العلميه والمبادئ والمهارات والبرنامج لتحقيق عملية المساعده وانجاز الجماعه اهدافها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-عمليات ممارسة خدمة الجمــــــــــــــــــــــاعه practice operations of social group work

association اولا (البدايه - الاستقبال - الارتباط )
planning ثانيا ( التخطيط )
intervantion ثالثا ( التدخل )
evaluation رابعا ( التقويم )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...