التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طرق علاج صعوبة النطق عند الاطفال ( طرق التخاطب)

صعوبة النطق عند الأطفال يعاني بعض الأطفال من مشكلة ثقل اللسان وصعوبة النطق، وهناك الكثير من الأطفال لديهم صعوبة في نطق بعض الأحرف وعدم المقدرة على الحديث والتلعثم في الكلام بسبب وجود بعض الثقل في ألسنتهم، مما يؤدي إلى منع خروج بعض الأحرف بالطريقة الصحيحة، وعدم وضوح الكلام الذين يريدون الحديث به، وتظهر مشكلة صعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال نتيجة بعض الأسباب المختلفة، حيث إنّ بعضها ما يكون مرضياً ويمكن علاجه، والبعض الآخر يكون خلقي يصعُب علاجه وقد يكون مؤقتاً أو دائماً. في العادة يتطلب الكلام السليم قيام الدماغ والفم واللسان والحبال الصوتية بوظائفها الطبيعية بالشكل الصحيح، حيث إنّ أي مرض أو مشكلة يصيب أي من تلك الأجهزة يمكن أن يتسبب في صعوبة النطق لدى الطفل. أسباب ثقل اللسان وصعوبة الكلام عند الأطفال أسباب فيزيولوجية قد تكون بسبب وجود تشوهات في الفم أو الأسنان أو الفك تمنع نطق عدد من الأحرف، كما أنّه يمكن أن يكون نتيجة عن وجود مشكلة في سمع الطفل، بحيث يمنعه من سماع كلام المحيطين به بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى أنّ الاضطرابات الدماغية والعضلية والعصبية لها أكبر الأثر في إصابة الأطفال بالمشكلة، والتي يمكن أن تتسبب في التصلب الضموري في اللسان. أسباب نفسية واجتماعية يكون السبب الرئيسي هو تطبع الطفل بالبيئة المحيطة به، وفي الغالب يكون نتيجة تقليد الطفل لأحد أفراد العائلة يكون مصاباً بهذه المشكلة، والذي غالباً ما تكون الأم، كما أنّ الأطفال الذين يعيشون في أسرة تعاني من التوتر والخلافات والمشاكل الأسرية هم الأكثر عرضة للإصابة بثقل اللسان وصعوبة الكلام، بالإضافة إلى أنّ أسلوب التربية والتنشئة التي تتبعه الأسرة له أكبر الأثر في الإصابة، حيث إنّ الأسرة التي تتبع نهجاً قاسياً وشديداً تجاه أطفالها يمكن أن يكونوا يصابوا بالمرض، أو في الأسر التي تعتمد أسلوب التدليل المفرط، وفي كلتا الحالتين يكون الطفل ضحية لأسلوب التربية الخاطئ. أعراض صعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال مشاكل في التوازن وظهور صعوبة في المشي أو السقوط المتكرر في الكثير من الأحيان. ضعف الرؤية أو عدم وضوحها. الدوخة والدوار. الشعور بالصداع. الغثيان. ضعف الذاكرة. ظهور ضعف في الكتابة والفهم والقراءة. الارتباك. علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الأطفال يتطلب العلاج التوجه إلى الطبيب المختص لمعاينته من قبل الطبيب ومعرفة السبب وراء إصابة الطفل، حيث يختلف العلاج باختلاف سبب الإصابة، ولعل أهم طرق العلاج يكون العلاج النفسي، والذي يجب أن يكون مشتركاً بين الطبيب المختص والأهل.
صعوبة النطق عند الأطفال تُعتبر مُشكلة صعوبة النطق عند الأطفال من المشاكل التي تُقلق الكثير من الأهالي، وتشعرهم بالخوف والحيرة في كيفية التخلص من هذه المُشكلة التي تُحدث عند الطفل العديد من المشاكل النفسيّة، وتُقلل ثقته بنفسه، وتجعله يميل إلى أجواء الانطواء والعُزلة المستمرة، وتتمثل بالتلعثم بالكلام أو التّأتأة، وعدم القُدرة على إخراج الحروف من أماكنها الصحيحة. اسباب صعوبة النطق عند الأطفال أسباب خلقية يعاني العديد من الأطفال من صعوبة النطق وثقل اللسان منذ الولادة، وكلما كبر زادت هذه المشكلة معه، وينصح الأهل في هذه الحالة بتدريب الطفل على نطق الكلمات والحروف بشكل سليم. عوامل نفسية يرتبط في بعض الأحيان ثقل اللسان وصعوبة نطق الكلمات بالحالة النفسية التي يتعرض لها الطفل، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى العلاج النفسي لدى طبيب مختص لحل هذه المشكلة. الاضطرابات الدماغية في بعض الأحيان تكون اضطرابات الدماغ، أو السكتة الدماغية، أو الاضطرابات العضلية والعصبية سبب في عدم القدرة على النطق والتصلب الضموري في اللسان. أفراد الأسرة عندما يتعرض الطفل إلى التجريح والإحراج المستمر من أفراد أسرته تصبح لديه مشاكل نفسية تسبب له الاكتئاب والانطواء عن الناس والمجتمع الذي يحيط به، لذلك يجب على العائلة الاهتمام بالطفل الذي يعاني من هذه المشكلة حتى يستطيع التعايش دون عراقيل ومشاكل تسبب له قلة الثقة بنفسه. علاج صعوبة النطق عند الأطفال الاهتمام بالطفل من جميع النواحي، وخاصةً من الناحية الصحية بشكل كافٍ. عرض الطفل المصاب للطبيب المختص عند وجود مشاكل ترتبط بالنطق. معالجة الطفل عند وجود مشاكل عنده في الجهاز العصبي، أو أجهزة السمع والكلام؛ مثل: وجود عيوب خلقية بالأسنان أو اللسان، والزوائد اللحمية في الأنف، وانشقاق الشفة. العلاج النفسي وتجنيب الطفل أجواء القلق والعصبية، وفي الوقت ذاته ينصح بعدم تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه، والبعد عن المقارنة بينه وبين غيره، وعدم توجيه السخرية إليه، بل يجب تشجيعه ورفع مستوى ثقته بنفسه في جميع المجالات. التعاون مع معلم الطفل في البحث ومعرفة أسباب وجود صعوبة النطق لديه لحل هذه المشكلة، كما يجب على المعلمين إعطاء دورات بشكل كثيف ومستمر لزيادة قدراته وملاحظة مدى ردود الفعل والقدرات التعبيرية التي يملكها الطفل، ومعرفة مشاكل الكلام بشكل مبكر للتمكن من التعامل معها وعلاجها. تدريب الطفل عن طريق تطبيق حركات رياضية تقوي عضلات الفكين وأجهزة التنفس، ومحاولة تنظيم عملية التنفس لديه والتحكم بها، كما يجب الحديث مع الطفل بكلام يناسب سنه وتفكيره، بحيث يكون بشكل تدريجي من السهل إلى الصعب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...