التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خدمه الفرد

مفهوم خدمة الفرد عرف عدد كبير من الأخصائيين الاجتماعيين مفهوم خدمة الفرد، حيث يعرّف الدكتورعبد الناصر عوض وهو دكتور في مجال الخدمة الاجتماعيّة في جامعة حلوان في مصر مفهوم خدمة الفرد بكونها: "طريقة علميّة وعمليّة مهاريّه مؤسسيّة يمارسها أخصائيون اجتماعيون مع الأفراد وأسرهم في مجالات عدّة، بهدف مساعدتهم على استثمار وتنمية قدراتهم الذاتية والبيئية لتحسين أدائهم لوظائفهم الاجتماعيّة، وتدعيم استقرارهم مع أوضاعهم البيئية ضمن إطار ثقافة المجتمع"، أمّا هيلينن برلمان وهي إحدى رائدات تخصّص الخدمة الاجتماعية فقد عرفت خدمة الفرد في خمسينات القرن الماضي بكونها العمليات التي تطبّق في المؤسسات الاجتماعيّة، بهدف تقديم المساعدة للأفراد على مواجهة المشاكل التي تعيق أدائهم الاجتماعي بطرق فعّالة وعملية. خصائص خدمة الفرد خدمة الفرد واحدة من الطرق الرئيسيّة للخدمة الاجتماعيّة. تتفاعل خدمة الفرد مع الأفراد والأسر، وتسعى إلى مساعدتهم في مواجهة المواقف التي تعيق أداءهم لوظائفهم الاجتماعية. تطبق خدمة المجتمع تحت إشراف مؤسسات متخصّصة من حيث الأهداف ونوع المنتفعين وطبيعة الخدمات التي تقدّمها. تشتمل خدمة الفرد على عدد من الخطوات المتتابعة، والتي تبدأ باستقبال المنتفع ودراسة الحالة ثم وضع خطّة التدخّل وتطبيقها. تعتمد خدمة الفرد على مجموعة من القواعد العلميّة المقتبسة من العلوم الإنسانيّة والمجتمعيّة، والتفاعلات الميدانيّة والتجارب المتنوّعة. أهداف خدمة الفرد تندرج أهداف خدمة الفرد على عدد من المستويات كالآتي: المستوى المثالي: وهو المستوى الأفضل لتطبيق مبادئ خدمة الفرد، ويتضمّن تعديل شخصيات المنتفعين وظروفهم البيئيّة، وتحقيق الاكتفاء الذاتيّ والاجتماعيّ للمنتفعين كي يتمكّنوا من مواجهة مشاكلهم الخاصّة، والقيام بتعديل جذري لظروف البيئة وتهيئتها لاستثمار قدرات المنتفعين. المستوى الواقعيّ: ويقوم على مبادئ أكثر واقعيّة من المستوى الأمثل، ويشتمل على القيام بتعديلات نسبيّة في شخصيات المنتفعين وظروفهم البيئيّة، وذلك من خلال تخفيف حدّة المشكلات التي تواجههم. المستوى العلاجي الذاتي: ويسعى إلى تحقيق تعديلات جذريّة أو نسبية في شخصيات المنتفعين، مع التقليل من أهميّة تعديل الظروف البيئيّة السلبيّة المحيطة بهم، وذلك من خلال التركيز على طرد أفكارهم السلبيّة واستثمار قدراتهم وطاقاتهم بشكل فعّال حتى يتمكّنوا من أداء وظائفهم المختلفة في المجتمع الذي ينتمون إليه. المستوى العلاجي البيئي: ويعتمد على القيام بتعديلات كليّة أو جزئيّة للظروف البيئيّة، مع التقليل من أهميّة إجراء تعديلات على شخصيات المنتفعين، وعادةً ما يلجأ هذا المستوى إلى تقديم المساعدات المالية وتوفير فرص العمل المناسبة للمنتفعين. المستوى الأدنى: يلجأ الأخصائيون الاجتماعيون في مجال خدمة الفرد إلى هذا المستوى بعد تجربتهم للمستويات السابقة وعدم نجاحها مع المنتفعين، وذلك من خلال تجميد الموقف منعاً لتدهور الأوضاع النفسيّة والاجتماعيّة للمنتفعين.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AF

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخدمه الاجتماعيه في مجال رعاية الأحدث

الخدمه الإجتماعيه فى رعاية الأحداث تمثل التنشئة الأسرية والبيئة الطبيعية للشريحة العمرية حتي الثامنة عشرة المظلة والحضن الواقي والمنيع ضد الشوائب والملوثات البيئية المحيطة كما أن الرعاية المجتمعية العلمية والنفسية التي تلائم متطلبات هذه الشريحة العمرية تقي الفرد والأسرة من أمراض وسلبيات التدهور الاجتماعي والانحراف السلوكي والاخلاقي الذي قد يصل إلي حد الجنوح والعصيان وارتكاب الجريمة في أحيان كثيرة؟ تعريف الحدث : الحدث هو كل ذكر أو أنثي لم يبلغ من العمر تمام السنة الثامنة عشرة بينما سن الرشد في القانون المدني هو 21 سنة. القانون الجزائي في الكثير من دول العالم اعتبر أن سن 18 سنة يمتلك الارادة والقدرة علي التفكير والتركيز والتمييز بين الخطأ والصواب أما الحدث المنحرف فهو كل حدث أكمل السنة السابعة من عمره ولم يبلغ سن الثامنة عشرة وارتكب فعلاً يعاقب عليه القانون. عموماً. يعتبر الحدث معرضاً للانحراف إذا وجد في حالات معينة مثل وجوده في حالة تسول أو أن يمارس عملاً هامشياً لا يصلح يكون وجدي للعيش أو أن يقوم الحدث بأعمال القمار أو الفجور أو المخدرات... حتي ولو كان يقوم بذلك لخدمة أناس آخرين...

مراحل تنظيم المجتمع

تنظيم المجتمع يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن، وتعتبر عملية التنظيم من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الممارسين التنمويين في داخل وخارج المجتمع، من أجل النهوض بالمجتمع اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وفكرياً، وسنتناول في هذه المقالة مراحل تنظيم المجتمع التي تساهم في تكوين تنظيم مجتمعي نشط وفعّال. مراحل تنظيم المجتمع المرحلة التمهيدية تشتمل هذه المرحلة التعرّف على المجتمع من خلال معايشته وليس دراسته من الخارج، حيث تتضمن إمكانية التعرف على المجتمع عن طريق معرفة قيمه، وحدوده، ومعاييره، وجماعاته، وأصحاب السلطات فيه، والمشكلات، والحاجات، والموارد البشرية، والمادية المتاحة، كما تتضمّن المرحلة التمهيدية كسب ثقة الأهالي، وتكوين العلاقة المهنية، حيث يؤثر ذلك على مدى تقبل المجتمع لفكرة المنظم الاجتماعي، ونجد أنّ هذه المرحلة تنتهي من خلال عمليات تنظيم المجتمع، حيث يمكن أن تكون على شكل لجنة، أو مؤتمر، أو مجلس يجمع بين القيادات، والمنظمات الاجتماعية، والخبراء، وكلّ جهة يمكنها أن تساند طريقة تنظيم المجتمع. المرحلة التخطيطية تبدأ المرحلة التخطيطية بالمشاركة ا...

الطفوله في علم النفس

تعريف الطفولة الطفولة هي أول مرحلة من المراحل النمائيّة العمريّة التي يمرّ بها الإنسان، وتبدأ منذ لحظة الولادة وحتى سن البلوغ، ويتحدد معناها اللغوي بالفترة الزمنيّة بين ولادة الإنسان طفلاً حتى وصوله إلى مرحلة البلوغ،[١] ويشير معناها الاصطلاحي إلى أنّها إحدى مراحل عمر الإنسان الزمنيّة والنمائيّة الممتدة منذ لحظة الولادة وحتى مرحلة البلوغ،[٢] وفي قاموس علم الاجتماع تُعرّف الطفولة أنّها المرحلة أو الفترة من عمر الطفل، التي تبدأ حين ولادته وتنتهي بوصوله إلى ما يُسمى بالرشد، ولم يُحدّد هذا التعريف السن النهائيّ لانتهاء هذه المرحلة، إلا أنه ربط نهاية هذه المرحلة بالوصول إلى الرشد، ويكون تقدير ذلك بالعُرْف المجتمعيّ الذي يختلف باختلاف البيئات والثقافات.[٣] مراحل الطفولة في علم النفس يمر الإنسان في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ ولادته مروراً بالمراهقة، والشباب، والكهولة حتى تنتهي بالوفاة، أما مرحلة الطفولة فهي مرحلة الارتكاز الأساسيّ في بناء الشخصية الإنسانية وأبعادها وأنماطها، ففهم هذه المرحلة ومعرفة خصائصها النمائيّة له أهميّة كبيرة في تكوين شخصية...